المنازل الذكية تفرض نفسها في المستقبل القريب

سينمو سوق المنازل الذكية ليصل إلى 135.3 مليار دولار عام 2025 مقارنة ب 78.3 مليار دولار عام 2020، كما يسهم سوق المنازل الذّكية والمدن الذّكية في الشّرق الأوسط في تعزيز حجم السّوق العالمي لتقنيات واي فاي اللاسلكية ليصل 16 مليار دولار عام 2022، وهي قفزة كبيرة جدّاً تنبئ بالوتيرة المتسارعة للتطوّر المتحقّق في هذا المجال والمترافق مع تقنيات حديثة أخرى مثل شبكات الجيل الخامس، والذّكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي وغيرها.

ستقود هذه التّقنيات إلى تغييرات غير مسبوقة حيث ستصبح المنازل كما نعرفها جزءاً من الماضي، وسيحلّ محلّها منازل أكثر ذكاء تشمل تطبيقات تعزّز المراقبة على جميع المرافق داخل المنزل وتعمل بصورة ذكّية.

إلى أين تتجّه تكنولوجيا المنازل الذّكية في ظلّ جميع التّقنيات الجديدة الّتي تفرض نفسها بصورة متزايدة؟ وما الّذي يجب علينا توقّعه في هذا المجال؟

المنازل الذّكية

اتّجاهات تكنولوجيا المنازل الذكية

تقنيات متكاملة

تسهم التّقنيات الحديثة في ضمان تواصل الأجهزة الذّكية في المنزل لتعمل مع بعضها البعض، على سبيل المثال يمكن تجهيز غرف في المنزل بسمّاعات جوجل الّتي يمكن أن تعمل معاً في جميع أنحاء المنزل، فيما يمكن أن يتمّ تركيب نظام أضواء متكامل يتحكّم بإضاءة المنزل بالكامل بحسب جدول زمنيّ معيّن وليس فقط غرفة واحدة.

وفي ظلّ التّقنيات والأدوات الّتي تعمل معاً بصورة متكاملة، يمكن أن تعرف الثّلاجة الذّكية وحدها الاحتياجات الضّرورية وتحدّدها وتضيفها إلى جهاز Amazon Alexa لطلبها وشرائها بصورة ذكية و مؤتمتة بالكامل.

الّذكاء الاصطناعي والتّقنيات اللّاتلامسية

من المتوقّع أن تشهد تقنيات الذّكاء الاصطناعي تطوّراً مستمرّاً لتحسين عمليّة الاستجابة للأوامر واستباق احتياجات سكّان المنزل، كما ستكون جميع الأدوات والمعدّات لا تلامسيّة مثل الأبواب والأجراس وغيرها لتعزيز السّلامة والأمان.

منّظمات الحرارة الذكية

من المتوقّع أن تشكّل منظّمات الحرارة الذّكية (أجهزة التّدفئة) الاتّجاه الجديد ضمن أجهزة التّكنولوجيا المنزلية الذّكية حيث تمتاز بإمكانيّة تخصيصها بالكامل وفقًا لدرجة الحرارة المفضّلة لدى الأشخاص كما يمكن ضبطها من أيّ مكان.

وتمتاز اتّجاهات المنازل الذّكية بأنّها صديقة للبيئة الأمر الّذي ينطبق على منّظمات الحرارة الذّكية من خلال توفير الطّاقة.

تقنيات الخصوصيّة

للتّعامل مع خروقات البيانات واختراق الأمان، سيتمّ تطوير ميّزات لضمان أمان مستخدمي هذه الأجهزة لمعلوماتهم وحياتهم الخاصة داخل منازلهم.

المنازل الذّكية

حلول المنازل الذّكية من أمنية

بالنّظر إلى أنّ المنازل الذّكية أصبحت الآن توجّهاً قادماً لا محالة، أدركت أمنية أهمّية ذلك وقدّمت عروضاً تضم حلولاً ذّكية للمنازل لتعزيز تجربة المنازل الذكية.

وتشمل هذه الحلول:

  • Mi Smart Home Hub: ويعتبر بمثابة العقل للنّظام البيئي للمنزل الذّكي، والّذي يمكن إقرانه بالأجهزة الذكية المنزلية الأخرى، حيث يمكنك تعيين سلسلة من ردود الفعل.
  • Mi 360°Camera 1080p: كاميرا مزودة برؤية ليلية بالأشعة تحت الحمراء ورؤية بانورامية 360 درجة.
  • Mi 360°Home Security Camera 2K: كاميرا بصورة فائقة الوضوح، ترقية AI. ثلاثة ملايين بكسل | بانوراما 360 درجة | بالألوان الكاملة في الإضاءة المنخفضة | الكشف البشري بالذكاء الاصطناعي.
  • TV Stick: وهو جهاز دفق وسائط يتيح لك دفق الفيديو وتثبيت التطبيقات وتشغيل الموسيقى وما إلى ذلك على جهاز التلفزيون، وهو مبني على نظام Android ويحوّل تلفزيونك العادي إلى تلفزيون ذكي.
  • Mi Door and Window Sensor 2: وهو حسّاس يمكن إضافته على الباب أو النافذة وبمجرد فتح أي منهم سيفتح الضوء بعد توصيله بـجهاز Mi smart LED.
  • :Mi Smart LED Bulb Warm وهي لمبة عمر خدمتها يصل إلى 25,000 ساعة، وتسهم هذه الأضواء في الإدارة عن بُعد – وتحكّم في الأضواء من أيّ مكان باستخدام الجهاز الّلوحي أو الهاتف الذكي باستخدام تطبيق Kasa المجاني (iOS Android)، وضبط الإضاءة بدقّة، وتعتيم السّطوع وضبط مظهر الضوء من الأبيض الناعم (2700 كلفن) إلى ضوء النهار (6500 كلفن).

وبالنّظر إلى أهمّية الإنترنت القوّي في الاستفادة من هذه الحلول وتعزيزها يبرز إنترنت فايبر كحجر زاوية في تحقيق الرّؤية الخاصّة بالمنازل الذّكية كي تصبح واقعاً ملموساً خصوصاً أنّ معظم الاتّجاهات والحلول تعتمد بصورة مباشرة على الإنترنت.

هذه الحلول تؤكّد بأنّنا متوجّهون لا محالة نحو المنازل الذّكية كاتّجاه حديث سيغيّر مفهوم المنازل كما نعرفه نحو منازل أكثر تطوّراً وصديقة للبيئة.

هل ترغب بمعرفة كيفية تحويل منزلك التقليدي إلى منزل ذكي؟ اضغط على هذا الرابط.
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.