العالم الرقمي “لا يمرض”.. هل استفاد أكثر من كورونا؟

ابراهيم المبيضينجريدة الغد -رغم استمرار التأثيرات السلبية لجائحة “كورونا” حول العالم لاسيما بعد انتشار المتحور الجديد “أوميكرون” إلا أن العالم الرقمي ما يزال الاكثر انتعاشا مقارنة بغيره من القطاعات، فقد استطاعت خمس شركات تقنية كبرى تقود الاقتصاد الرقمي تحقيق أكثر من 99 مليار دولار أرباحا صافية في الربع الأخير من العام الماضي (خلال 90 يوما).
ووفقا لرصد “الغد” فقد زاد صافي ربح الشركات الخمس بمقدار 21 مليار دولار وبنسبة تبلغ 27 % بالمقارنة مع ربحها المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي والبالغ وقتها قرابة 78 مليار دولار.
وجنت الشركات الخمس، وجميعها اميركية، في الربع الاخير من العام الماضي المزيد من الايرادات والارباح وبعشرات المليارات مستفيدة من عمليات التحول الرقمي في شتى مناحي الحياة ودول العالم، وزيادة اقبال الناس على خدمات الاتصالات والانترنت وتطبيقاتها واجهزتها المختلفة التي باتت تشكل اليوم واحدة من اساسيات حياتهم اليومية.
وسجلت شركات: مايكروسوفت، فيسبوك، الفابت، امازون، وابل وجميعها اميركية اجمالي صافي ارباح تجاوز 99 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي وفقا لما رصدته ” الغد”.

” مايكروسوفت”
أعلن عملاق البرمجيات ” مايكروسوفت” عن نتائجه المالية للربع الأخير من العام الماضي إذ تمكنت من تحقيق ايرادات بحجم 51.7 مليار دولار

و بنمو وصل 20 %، ساهمت بتحقيق دخل تشغيلي وصل 22.2 مليار دولار بنمو 24 %.
ووفقا للبيانات المالية للشركة العالمية، بلغ صافي ربحها حوالي 18.8 مليار دولار في الربع الاخير من العام الما بنمو 21 % عن الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت وقتها 15.5 مليار دولار.
وكانت الخدمات السحابية وخدمات أوفيس الأكبر في نمو أرباح الشركة ومبيعاتها، إذ حققت الخدمات السحابية نموًا وصل 26 % فيما حققت خدمات أوفيس وخدمات الأعمال نموًا وصل
19 %، وبمبيعات وصلت 18.3 مليار دولار، و15.9 مليار دولار على التوالي.

مايكروسوفت

“أمازون”
وتجاوزت أرباح “أمازون” توقعات المستثمرين خلال الربع الاخير من العام الماضي رغم تراجع ربحها التشغيلي بسبب تكلفة العمل والصعوبات المرتبطة بشبكة الإمدادات.
وحقق عملاق التجارة الإلكترونية إيرادات 137.4 مليار دولار، كما كان يتوقع في الربع الأخير من العام الماضي.
وضاعف عملاق التجارة الالكترونية أرباحه الصافية لتصل إلى 14.3 مليار على ما جاء في بيان حول الأرباح، مقارنة مع 7.2 مليار دولار ارباحه المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.
وكانت “أمازون” ومقرها في سياتل من كبار الرابحين خلال الجائحة فقد دفعت القيود الصحية المرتبطة بمكافحة جائحة كوفيد 19 المستهلكين، الذين كانوا حتى الآن مترددين إلى اللجوء إلى التجارة الإلكترونية بأعداد كبيرة بدءا من “أمازون” ووعودها بعمليات تسليم سريعة جدا وخدمات تستند على الحوسبة السحابية.
وتوظف “أمازون” أكثر من 1.6 مليون شخص في العالم.

“ميتا”
وسجلت شركة “ميتا” الشركة المالكة لتطبيقات “فيسبوك” و”إنستجرام”
و و”اتساب” ، تراجعا في صافي أرباحها خلال الربع الأخير من العام الماضي مع ركود في عدد مستخدمي منصاتها خلال نهاية العام، في نتيجة غير مسبوقة للشركة العملاقة.
وأظهرت النتائج المالية، أن “ميتا” حققت أرباحا صافية 10.3 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي، مسجلة انخفاضا 8 % عن الفترة عينها من العام السابق عندما سجلت وقتها 11.2 مليار دولار.

وسجلت شركة “ميتا” الشركة المالكة لتطبيقات “فيسبوك” و”إنستجرام” و و”اتساب” ، تراجعا في صافي أرباحها

“الفابت “

ارتفعت أرباح شركة “الفابت” الشركة المملوكة لمحرك البحث الشهير “جوجل” في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 36 %، لتصل إلى 21 مليار دولار، مقارنة مع 2. 15 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وعزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى نمو المبيعات خلال فترة العطلات وزيادة الإعلانات عبر الإنترنت.

” آبل”
أعلنت شركة ” آبل ” الأميركية مبيعات قياسية خلال الربع الأخير من 2021، الذي يتخلله موسم العطلات، محققة أرباحا فاقت التوقعات، متغلبة على النقص العالمي المكلف في رقائق الكمبيوتر.
وبلغ إجمالي إيرادات “أبل” في الربع الأول من سنتها المالية التي انطلقت في تشرين الأول (أكتوبر) 123.9 مليار دولار وهي الأعلى في تاريخ الشركة، بزيادة 11 % على العام الماضي.
وقد ساهمت هذه الأرقام بوصول صافي الدخل للشركة لنحو 34.63 مليار دولار وهو رقم قياسي كذلك في تاريخ الشركة، مقارنة مع 28.7 مليار دولار صافي الدخل المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي.
ويعود الارتفاع الكبير في مبيعات آبل بفضل الرقم الضخم الذي حققته هواتف آيفون لأول مرة مع مبيعات وصلت 71.6 مليار دولار، وكذلك وصول قسم الأجهزة القابلة للارتداء والماك والخدمات إلى أرقام ربعية قياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.