التكنولوجيا وسيلة للتعايش مع مرض السكري

مرض السكري إن كان من النوع الأول أو من النوع الثاني، هو حالة مزمنة وليس من علاج شاف له، مما يشعر المرضى بثقل التحديات اليومية التي يعيشونها. ذلك لأنه يؤثر على الروتين اليومي في المنزل والمدرسة والعمل وهذا ليس بالأمر السهل دائماً.

من الجدير بالذكر هنا، أن إدارة مرض السكري بطريقة جيدة يمكن أن تساعد في الحصول على حياة طبيعية والبقاء بصحة جيدة تخفف من أعراضه. فعلى سبيل المثال، يمكن لنمط حياة صحي يتضمن تناول الطعام بشكل جيد وفق التوصيات الطبية والنشاط في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن يؤخر أو يمنع تطوّر مرض السكري.

من المهم أيضاً التواصل مع المتخصصين في الرعاية الصحية من أطباء وممرضين وأخصائيين تغذية متخصصين في مرض السكري للمساعدة في السيرعلى الطريق الصحيح.

الثقافة والإدارة الذاتية لمرض السكري

من المهم أن يتواصل المريض/ة مع متخصصين في مرض السكري للمساعدة على معرفة المزيد عن مرضه/ها وأسبابه وعوارضه والحصول على أحدث المعلومات والتقنيات لدعم الإدارة الذاتية للمرض. تتطلب إدارة مرض السكري مهارة الرعاية الذاتية المتمثلة في فحص مستوى السكر في الدم وذلك باستخدام آلة قياس السكري، فمن المهم مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم بانتظام.

دور التكنولوجيا لإدارة مرض السكري

مع تطور التكنولوجيا الطبية وخاصة الرقمية منها، أصبح هناك العديد من السبل لمساعدة المريض/ة على إدارة المرض بطريقة فعالة. فعلى سبيل المثال نجد العديد من التطبيقات الرقمية الذكية عبر برامج (IOS Apple) وAndroid التي يمكن استعمالها على الهواتف الذكية.

تساعد هذه التطبيقات على المراقبة الذاتية لمرض السكري والمتابعة الطبية للفحوصات والدواء وغيرها من الأمور الأساسية التي تساعد إدارة مرض السكري.

إليكم بعض هذه التطبيقات:
MySugr 
⭐ 4.7

ما يميز هذا التطبيق أنه مطور من قبل مرضى مصابين بمرض السكري يوجهّونه لمرضى السكري. إنه تطبيق يساعد على الرعاية الشاملة للتخفيف من المعاناة اليومية مع المرض. يحتوي MySugr على ميزات جمّة، منها القدرة على إدخال وحفظ كافة بيانات المرض من أدوية، فحوصات مخبرية وطبية، غذاء وغيرها. كما يعمل التطبيق على عمل تقارير خاصة وفق أوقات زمنية.

إضافة الى ذلك، يتميز التطبيق بإرسال الرسائل لتذكير المريض/ة بالمتابعة الصحية الضرورية في الوقت المناسب. كما ويشجع على متابعة هذه البيانات أو قياس مستويات السكر في الدم في أوقات معينة بعد القيام بالتمارين الرياضية مثلاً. كما يتيح التطبيق إرسال جميع البيانات والمخططات والتقارير إلى الطبيب المعالج مما يساعد على التنسيق لتعديل خطط العلاج وإدارة مرض السكري بشكل أفضل استناداً إلى معلومات حقيقية ودقيقة.

Fooducate 
⭐4.6

يساعد هذا التطبيق الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على متابعة النظام الغذائي الخاص بهم باتخاذ خيارات غذائية صحية مع مراعاة احتياجاتهم الخاصة. مع تطبيق Fooducate، يمكن للمريض/ة استخدام الكاميرا على الهاتف الذكي لمسح الباركود الخاص بمنتج غذائي تلقائيا حيث يعرض التطبيق المعلومات التي يحتاجها المريض/ة من أجل اتخاذ قرار بشراء أو عدم شراء المنتج.

كما يقوم التطبيق الخاص بتغذية مرض السكر بتقييم المنتج (A ، B ، C ...)، وعرض معلومات أساسية وحتى بدائل أكثر صحة. يعرض التطبيق صافي الكربوهيدرات وحجم الحصة الغذائية لكل منتج، كل ذلك في حساب شخصي للمريض/ة من خلال التطبيق.

 Diabetes Connect 
⭐4.5

يشكل DiabetesConnect خدمة متكاملة في تطبيق واحد بحيث يتيح توثيق بيانات المريض/ة كاملة وإنشاء وثائق و تقارير بسرعة وسهولة. يمكن تسجيل كل من السكر في الدم (ملغ / دل أو مليمول / لتر)، ضغط الدم، النبض، الوزن، وحدات وجبات الطعام، التمارين، الأنسولين والأدوية وغير ذلك من ملاحظات خاصة بالمريض/ة.

يمكن أيضاً الإطلاع وطباعة البيانات والتقارير والتحاليل الرسومية في أي وقت وعلى مختلف الأجهزة المتصلة لعرضها على الطبيب. بالإضافة الى ذلك، يستطيع المريض/ة إخفاء الوظائف غير المستخدمة بسهولة، مع الحفاظ على كل شيء أنيقاً ومنظماً.

 Glucose Buddy
⭐4.8

يتميز تطبيق Glucose Buddy بأنه يتصل بجهاز قياس السكر في الدم كما يسمح بتسجيل الأرقام يدوياً. يسهل هذا التطبيق عملية متابعة الخطوات والتمارين والوجبات. كما و يساعد على انتاج تقارير مفصلة متعلقة بالهيموغلوبين السكري A1CHb وغيرها من البيانات.

الجدير ذكره أيضاً أنه بموجب خطة الاشتراك في هذا التطبيق، سيجد المريض تجربة خالية من الإعلانات فضلاً عن خيارات عرض قابلة للتخصيص مما يجعل استخدام التطبيق سهلاً وفريداً. يسجل تقييم هذا التطبيق 4.8 نجمة على IOS (apple).

 سبايك Spike
⭐2.0

Spike هو مساعد شخصي نقاّل، حصل هذا التطبيق على العديد من الجوائز، يساعد مرضى السكري على إدارة مرضهم بشكل أفضل. يقوم Spike بمراقبة السلوك اليومي للمريض/ة ويرسل التذكيرات والنصائح عند الحاجة حول الأنسولين وغيره من الأدوية والغذاء والنشاط، وما إلى ذلك مما يساعد المريض/ة ويخفف من الضغط النفسي للأهل والأقرباء الملمّون بتذكير المريض/ة ومتابعة حالته/ها.

بالإضافة إلى ذلك، يحفظ Spike بيانات المريض/ة للحصول على المزيد من التحليل والتقارير لمشاركتها مع الأطباء وفريق الرعاية.

أخيراً، رغم أن السكري مرض مزمن و تداعياته تؤثر على ناحية كبيرة من حياة الإنسان، إلا أن إدارة المريض/ة الفعّالة للمرض من خلال اتباع نظام صحي والاستفادة من سبل المساعدة إن كانت طبية، شخصية، غذائية، إجتماعية أو حتى تكنولوجية، تمكنه/ها من البقاء بصحة جيدة والتمتع بحياة طبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *