التكنولوجيا في خدمة الإنسان…”محفظتي” من أمنية لتسهيل عمليات التبرع والزكاة في رمضان

في زمن الكورونا، تغيرت الكثير من العادات والمفاهيم في حياتنا وأجبرنا على القيام بأمور لم نعتد عليها كالبقاء لفترات طويلة في المنزل، والاستغناء عن أمور أخرى كانت من أساسيات روتين حياتنا اليومية. وفي شهر رمضان المبارك هذا العام، وفي ظل فيروس كوفيد-19 تغيرت الكثير من الأمور التي اعتاد الناس على فعلها كالولائم العائلية لوجبة الإفطار وصلوات التراويح وموائد الرحمن وفريضة الحج، إضافة إلى الزكاة والتبرع للمحتاجين ومساعدة من هم من حولنا في المجتمع، إلا أن الحلول تبقى موجودة حتى لا نستغني عن الزكاة في الشهر الفضيل وأهمها خدمة "محفظتي" من أمنية، وفي هذا المقال سنسعى إلى إعطائكم فكرة كافية ووافية عن هذه الخدمة في المملكة وكيف يمكن استخدامها لنبقى بأمان.

ما هي خدمة محفظتي من أمنية؟

 

في بداية عام 2016، أطلقت شركة أمنية للاتصالات خدمة "محفظتي" وهي عبارة عن نظام مالي متكامل للمواطنين والشركات يؤَمّن طرق آمنة وسهلة للدفع الإلكتروني الفوري وتنفيذ عمليات الدفع وتحويل واستلام الأموال من خلال الهاتف المحمول. ببساطة يمكننا القول أن "محفظتي" هي محفظة مالية متنقلة.

تُمّكن "محفظتي" العميل من شراء بطاقات الشحن للخطوط المدفوعة مسبقاً والانترنت بسهولة ودفع فواتير الخطوط المدفوعة لاحقاً ودفع فواتير الخدمات (المياه، الكهرباء، المسقفات، الاتصالات، رخص المهن) والفواتير الأخرى المتاحة على نظام إي فواتيركم، مثل رسوم الجامعات والجمعيات الخيرية، والسحب النقدي من الصراف الآلي (دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة صراف آلي)، إضافةً إلى دفع قيمة المشتريات في الأماكن التي تتوفر فيها هذه الخدمة.

"محفظتي" في زمن كورونا وفي شهر رمضان

في هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به الأردن وحالة حظر التجول التي فرضتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا، تساعد خدمة "محفظتي" الأفراد وحتى الشركات على إتمام عملياتهم المالية والوفاء بالتزاماتهم إلكترونياً دون الاختلاط بالأشخاص واستعمال العملات النقدية. وفي شهر رمضان المبارك، تساعدكم هذه الخدمة على إتمام الزكاة والتبرعات بشكل سهل وسلس وآمن، حيث باتت الزكاة والمساعدة في هذا الشهر مطلوبان أكثر من أي وقت مضى لأن انتشار الفيروس قلّص من القدرة الشرائية لدى الكثير من الناس نتيجة الأزمة الاقتصادية الحادة وتوقُّف الحركة الاقتصادية حول العالم.

ومن اللافت للنظر في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، تزايد الدعوات للتكافل الاجتماعي والاستفادة من شهر رمضان من أجل جمع الزكاة والتبرعات وأموال السفر والعمرة لمساعدة العائلات المستورة والمحتاجة وتعزيز قيم المساعدة والتكافل والتضامن إلى حين انقشاع الأزمة.

"محفظتي" في زمن كورونا وفي شهر رمضان
ما هي شروط التسجيل في خدمة "محفظتي من أمنية"

يمكن الاشتراك بالخدمة مجاناً عن طريق زيارة أي من معارض شركة أمنية، ويتطلب من المشترك إحضار الهوية الشخصية (للأردنيين) أو جواز السفر (لغير الأردنيين).

هذه الخدمة متوفرة للجميع:

- مشتركو شبكة أمنية أو الشبكات المحلية الأخرى
- الأردنيون أو غير الأردنيين
- الأشخاص الذين يمتلكون حسابات بنكية والذين لا يمتلكون حسابات بنكية
- جميع الأعمار (من هم أقل من 18 عاماً يتطلب وجود الوكيل أو الوصي فقط).

ويمكن الدخول إلى الرابط التالي للتسجيل بالخدمة مجانا: هنا

الأمور التي يجب معرفتها عن محفظتي:

- رقم حسابك في "محفظتي" هو رقم هاتفك النقال.
- تعمل محفظتي على الهواتف النقالة عبر نظامي Android و iOS لإجراء جميع الحركات المالية.
- لا يجوز استخدام تطبيقين لمحفظتي لوكيلين مختلفين على نفس الهاتف النقال، لأن رمز التفعيل يعمل على تنشيط حساب محفظتي مرة واحدة فقط وعلى تطبيق واحد فقط.
- عمليات (الدفع / التحويل / الشراء) تكون فورية، وستصلك رسالة تنبيه خلال ثوانٍ بعد كل عملية ناجحة فيها تفاصيل العملية التي قمت بها والرصيد الجديد مخصوماً منه القيمة مع العمولة المترتبة.
- لا رسوم شهرية أو سنوية، فقط الرسوم والعمولات تكون عند إجراء حركات السحب والدفع للفواتير والمشتريات والتحويل من محفظة إلى أخرى.

تطبيق إلكتروني من صندوق الزكاة الأردني
تطبيق إلكتروني من صندوق الزكاة الأردني

كما وأطلق صندوق الزكاة الأردني برعاية وزارة الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية، تطبيقاً إلكترونياً للهواتف الذكية  وذلك بهدف تمكين المزكّين ومقدمي التبرعات والصدقات من إتمام فرائضهم الدينية بطريقة سهلة ومرنة. كما ويساهم هذا التطبيق بإعطاء فرصة لمتلقي الخدمة للإستفادة من أنشطة وبرامج الصندوق كافة.

كان البنك المركزي الأردني ووزارة الاقتصاد والريادة قد نصحا أيضاً في هذه الفترة الصعبة باستبدال التعامل بالأموال النقدية بالمحافظ الإلكترونية ومنها خدمة محفظتي من أمنية.

إذا، وبفضل التطوّر التكنولوجي أصبح بإمكان ومقدمي التبرعات والصدقات إتمام فرائضهم الدينية بشكل سهل ومرن وآمن؛ فخدمة "محفظتي"هي خير دليل على أن التكنولوجيا وجدت لخير الإنسان إذا عرفنا كيف نستفيد منها بالطرق المناسبة، ولا تنسى "كُن كريماً في رمضان، لأن الله أكرم".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *