ما هي التخصصات الجامعية الأكثر نمواً وطلباً؟

تغيّرت طبيعة التخصصات الجامعية المطلوبة التي تؤهل الطّلبة لسوق العمل خلال السنوات القليلة الماضية، وتصدّر قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي قائمة التخصصات المطلوبة. سنستعرض معا في هذا المقال عدداً من التخصصات التي أصبحت مطلوبة لسوق العمل والتي من المتوقع أن تشهد اقبالاً كبيراً خلال السنوات القليلة القادمة.

ما هي التخصصات الجامعية المطلوبة لسوق العمل؟

إنّ الكيفية التي ستؤثر بها التكنولوجيا على الوظائف في المستقبل غير واضحة، ولكن هناك العديد من المؤشرات والتنبؤات التي تفيد بأنّ التكنولوجيا قد تنتزع الملايين من الوظائف في القريب العاجل. في الواقع، بحلول عام 2030، من المحتمل أن نخسر 73 مليون وظيفة للتشغيل الآلي وفقا لما جاء في موقع crimsoneducation.org.

ويتوقع الخبراء أن 85% من الوظائف التي ستتواجد في عام 2030 لم تخترع بعد، ويعزى ذلك جزئيّاً إلى النّمو والتطوير المستمرّين لتكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي ستحل محل بعض الوظائف الحالية.

كما أنّه من المتوقع أن تختفي بعض المهن تماماً بحلول عام  2030. ومن الأمثلة المحتملة على ذلك وكلاء السفر، السكرتارية القانونية، وسائق سيارة الأجرة، والحكم الرياضي. حيث من المتوقع أن تصبح هذه الوظائف آليّة بدلاً من أن يضطلع بها البشر.

وبحسب مواقع مختلفة مثل bestcollegereviews  وmydegreeguide.com واوكسفورد، هنالك تخصصات جامعية مطلوبة ستشهد نمواً واسعاً وطلباً في سوق العمل والتي من أهمها:

cyber-security - الأمن-السيبراني
الأمن السيبراني

يعتبر تخصص الأمن السيبراني أحد أهم التخصصات الجامعية في العصر الحديث، خاصة وأن هذا التخصص قد ظهر بعد الثورات التكنولوجية وفي عصر أصبح يُعرف بتخصصه في الثورات التكنولوجية.

إنّ لتخصص الأمن السيبراني أو أمن الشبكات (Cyber security) أهمية كبيرة لما يلعبه من دور بالغ الأهمية في مجال أمن المعلومات والحماية الرقمية التي أصبح من المتطلبات الأساسية في قطاعات عدّة، خاصة بعد ازدياد الهجمات والجرائم الالكترونية على الشركات الكبيرة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات في أعمالها.

إنّ لدرجة البكالوريوس في الأمن السيبراني أو "أمن الشبكات" ميّزة عالية لأنها تدعم تخصصات ومجالات مختلفة وتتخصص بالإنترنت والبرمجة. ويُكسب هذا التّخصص صاحبه مهارات مثل تطوير البرمجيات، البرمجة، إدارة الشبكات، وتكنولوجيا المعلومات.

Nursing - تمريض
التمريض

تقوم الممرضات برعاية المرضى أو المصابين وتوجيههم من خلال مرحلة التعافي. ويتعلّم طلاب التمريض المهارات في مجالات الوعي الثقافي والتفكير النقدي وإدارة الوقت والاتصال.

ويعمل كبار الممرضين في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات ومكاتب الأطباء ومرافق رعاية التمريض. ووفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي US Bureau of labor statistics، فمن المتوقع أن تنمو الوظائف للممرضات المسجلات بنسبة 12% بين عامي 2018 و2028، وهو معدل أسرع كثيراً من المتوسط.  والسبب الرئيسي لذلك هو الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحيّة للأفراد المسنين وعليه فإنه من المتوقع ان يزداد الإقبال على هذا التخصص الجامعي خلال السنوات القليلة القادمة.

medical technology -التكنولوجيا الطبيّة
التكنولوجيا الطبيّة

تتزايد معدلات توظيف أخصائي التكنولوجيا الطبية. وهي مهنة أخرى في مجال الرعاية الصحيّة مع مستقبل واعد للطلاب الحاليين.

وتقدم التكنولوجيا الطبية من خلال برنامج درجة البكالوريوس في العديد من الجامعات والكليات. وتشمل الدراسات علم الأحياء والكيمياء والمختبرات السريرية.

medical technology - التكنولوجيا الطبيّة
إدارة الأعمال

يشغل مديرو الأعمال التجارية مناصب إدارية في مرافق الأعمال التجارية التي تدير جميع مستويات المنظمة.  وهم يعملون في المقام الأول في الوظائف المكتبية، ووفقاً لمكتب احصاءات العمل الامريكي US Bureau of labor statistics، فإن الوظائف الخاصة بإدارة الأعمال سوف تنمو بنسبة 6% بين عامي 2018 و2028. وتتفاوت أسباب هذا النمو حسب الصناعة، لأن جميع القطاعات تتطلب شكلا من أشكال الإدارة.

Computer Science - علم حاسوب
علوم الكمبيوتر

تحتل علوم الكمبيوتر المرتبة السادسة بين أفضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل، وتُعتبر كواحدة من أكثرها  شهرة في مجال التكنولوجيا لعام 2021.

ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي US Bureau of labor statistics، يتزايد الطلب على ذوي الخبرة في هذا المجال باستمرار، وهناك فرص عمل مستقبلية تتاح باستمرار من الشركات إلى المنظمات غير الربحية وفي كل مكان بينهما.

ومن المحتمل أن يدرس الطلاب في هذا التخصص الجامعي  كمجموعة من الوحدات المختلفة، بما في ذلك التكنولوجيا السحابية وتصميم البرامج وتطوير البرامج. وتشمل مجموعة الوظائف لشخص يحمل هذا التخصص مناصب مثل مطور برامج ومحلل أنظمة ومهندس أجهزة كمبيوتر ومطور تطبيقات وغير ذلك الكثير.

AI - الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

لم يعد هذا التخصص مرتبط بموضوع الخيال العلمي فقط، بل هناك الآلاف من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي مع عدد قليل جداً من الناس لملئها.

ويتعلم الطلاب في هذا التخصص الجامعي المهارات التأسيسية في علوم الكمبيوتر إلى جانب الفهم المتعمّق للذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلات، والروبوتات.

ويتلقّى الطلاب دورات دراسيّة مثل أسس الذكاء الاصطناعي، وأساسيات استرجاع المعلومات والبحث على شبكة الإنترنت، ومبادئ نظرية الروبوتات وتعلّم الآلات. وينبغي أن يتمتع الطلاب بفطنة رياضية وتقنية قوية. ومن المتوقع أن تنمو وظائف الذكاء الاصطناعي بمعدل أعلى من المتوسط، وفقا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

Biotechnology - التكنولوجيا الحيوية
التكنولوجيا الحيوية

تجمع التكنولوجيا الحيويّة بين دراسة علم الأحياء والتكنولوجيا لتحسين حياة الأفراد والمجتمعات المحلية.  وباختصار، تسخّر التكنولوجيا الحيوية قوة العمليّة الخلوية لخلق ابتكارات في مجال الرعاية الصحية، والاستدامة، والزراعة، والصناعة التحويلية.

ومع ظهور تهديدات جديدة في شكل فيروسات وتغيّر المناخ، سيتم البحث بعد ذلك عمن لديهم المهارات اللازمة للتخفيف من حدة هذه التهديدات من خلال العلم.

وتدرّس هذه الشهادة في مرحلتي الدراسات الجامعية والدراسات العليا. وكثيرا ما يتخصص الطلاب في صناعة واحدة تناسب مصالحهم الشخصية والمهنية.

وقد تشمل الدورات الدراسيّة مواضيع مثل المعلوماتية الحيوية، وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية، وتحليل الجينوم، وإدارة المختبرات وسلامتها، وتطوير اللقاحات.

game design - تصميم الألعاب
تصميم الألعاب

من أحدث التخصصات الجامعيّة الرقميّة، والتي ازداد الطلب عليها بسبب نمو قطاع صناعة التكنولوجيا وازدياد الطلب على مطوري الألعاب. سيتعلم الطلبة في هذا التخصص أساسيات إنشاء لعبة فيديو أو تطبيق وسيساعدهم على صقل مهاراتهم في البرمجة وتطوير البرمجيات العامة. ومن الممكن أن يعمل حاملي هذا التخصص في تصميم ألعاب الفيديو وتكنولوجيا المعلومات أو كمطور برامج أو تطبيقات أو محلل أنظمة كمبيوتر. ويُعد هذا التخصص ملائماً للمبدعين وأصحاب الخيال والماهرين بالبرمجة وأسرارها.

Psychology - علم النفس
علم النفس

يعمل علماء النفس مع العملاء أو المرضى لفهم أفكارهم ومشاعرهم وسلوكهم وتزويدهم بآليات التكيّف.  وكثيراً ما يعملون في مراكز خاصة أو في المستشفيات وغيرها من مرافق الصحة العقليّة.  ويدرّس آخرون في الكليات والجامعات.  ووفقاً لمكتب احصاءات العمل الأمريكي US Bureau of labor statistics، فمن المتوقع أن تنمو وظائف علم النفس بنسبة 14% بين عامي 2018 و2028.

ويختلف النّمو باختلاف المهنة، ولكنه يتّصل أساساً بتزايد الطلب على الموارد النفسيّة في المدارس والأعمال التجارية.

Marketing and Advertising -التسويق والإعلان
التسويق والإعلان

يقوم المسوّقون بوضع وتنفيذ استراتيجيات لتعزيز المنتجات والخدمات وزيادة الأرباح إلى أقصى حد.  وغالباً ما يعملون في المكاتب والوكالات المختصة بالتسويق والإعلان.

ومن المتوقع أن تنمو الوظائف  المتعلقة بتخصص التسويق والإعلان بمعدل 20% بين عامي 2018 و2028. ووفقاً لمكتب احصاءات العمل الأمريكي US Bureau of labor statistics، يُعزى هذا النمو أساساً إلى زيادة استخدام البيانات والبحوث السوقيّة في معظم الصناعات وكذلك في المجالات الناشئة مثل التسويق الرقمي.

ومع استمرار تزايد المنافسة الاستهلاكية، تتزايد الحاجة إلى المتخصصين في مجال الإعلان. وكان الطلب على تخصص الدعاية والإعلان والتسويق قد ازداد بسبب موجة إعلانات الإنترنت والتي تتيح تعلّم تنفيذ وتصميم حملات رقمية باستخدام وسائط دعائية متعددة واستراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

Robotics - علم الروبوتات
علم الروبوتات

باتت هذه الآلات جزءاً من حياتنا اليوم، وهي تحل مكان البشر في مجالات كثيرة، وشتّى الخدمات والقطاعات، إذ يكثر استخدامها في البيئات الخطرة. ويندرج هذا التخصص الجامعي تحت تخصص الهندسة كما يشتمل على دراسة أنظمة الحاسوب التي تتحكّم فيها. ويدمج تخصص علم الروبوتات بين الهندسة الميكانيكية، هندسة الالكترونيات، علوم الحاسوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *