اختيارات رمضان من رفوف مكتبة نون: تعزيز القراءة في نفوس الأطفال

يمثلّ غرس حب القراءة في نفوس الأطفال السبيل الأكثر فاعليّة كي تكبر هذه العادة معهم وتصبح جزءاّ من رويتنهم اليومي، وفي ظلّ الفرصة التي تحظى بها العائلة لقضاء وقت ممّيز معاً خلال رمضان، قد يكون الوقت المثاليّ للبدء في تعريف أطفالك على عالم القراءة هو الآن.

ويتزامن كلّ ذلك مع حلول اليوم العالمي للكتاب الّذي يصادف 23 نيسان من كلّ عام، منذ أن قرّرت اليونسكو عام 1995 تحديد هذا اليوم ليكون مناسبة سنويّة احتفاليّة بالكتب الّتي تمنحنا فرصاً غير محدودة للتعلّم، والاطّلاع على خبرات وتجارب الآخرين، والتّعاطف الإنساني بصور غير تقليديّة.

اخترنا لكم بهذه المناسبة ثلاثة كتب من قسم كتب الأطفال في مكتبة نون الّتي يمكنكم قراءتها من أيّ جهاز خلويّ ذكي بمجرّد تحميل التّطبيق

رمضان فرصة لاستكشاف كنوز الإيمان
رمضان فرصة لاستكشاف كنوز الإيمان

لضمان اكتساب الأطفال للمفاهيم الكبيرة والهامّة من الضروري تقديمها بصورة سهلة وتفاعليّة، وكتاب سلسلة كنوز الإيمان يستهدف الأطفال في الرّوضة بمرحلتيها الأولى والثّانية لتعريفهم بمبادئ الدّين الإسلامي وآدابه بطريقة مبسّطة.

 

تشكلّ السلسلة مصدراً متكاملاً لغرس المعاني الإيمانية والأخلاق السّامية الّتي نصّ عليها القرآن الكريم، والأحاديث النّبوية الشّريفة، بالإضافة إلى الأدعية والأذكار والعبادات.

 

ويمكن أن تشكلّ السّلسلة عاملاً مساعداً لتمكين الآباء والأمّهات من تعليم أطفالهم لأركان الإسلام والإيمان وتطبيقاتها العمليّة على الجانب الأخلاقيّ، كلّ ذلك بقالب عصريّ متوافق مع القيم التربويّة الحديثة.

التّلفاز والأطفال: نافذة على العالم بضوابط تربويّة
التّلفاز والأطفال: نافذة على العالم بضوابط تربويّة

على الرّغم من أن التّلفاز يُعدّ نافذة يطلّ من خلالها المشاهدون على العالم، إلا أنّ الانفتاح المرتبط به يتطلّب وضع ضوابط تربويّة لتمكين الأطفال من تحقيق الاستفادة القصوى من خلال متابعة المحتوى الّذي يناسب أعمارهم واهتماماتهم.

وتتمثلّ الخطوة الأولى في فهم الأطفال لهذا الجهاز ونشأته وتطورّه وأهدافه ما يمكنّهم بالتّالي من التّعامل معه بصورة أفضل، من هنا يأتي كتاب التّلفاز للأستاذ ياسر خالد السوالمة ليساعد الأطفال على فهم دور التّلفاز في نشر المعلومة والكلمة والصّورة المسموعة والمرئيّة ومخاطبته للجمهور على اختلاف مستوياتهم التّعليمية.

كما يساعد الكتاب الأطفال على الموازنة بين فهم دور التّلفاز كوسيلة ترفيهية ووسيلة ذات إمكانيّات تعليميّة وإعلاميّة في الوقت نفسه.

الاتحاد والشّعور بالآخرين قوّة
الاتّحاد والشّعور بالآخرين قوّة

يُعدّ الشّعور بالآخرين إحدى أبرز القيم الإنسانيّة المرتبطة برمضان والّتي يمكن أن يتمّ غرسها في الأطفال من خلال تعريفهم على أهميّة اتحاد الشّعور مع الأفراد خصوصاً الّذين يحتاجون للمساعدة.

 

كتاب الاتحادّ قوّة يتيح للأطفال الفرصة للتعرّف على أسمى أشكال الاتحادّ والتّعاون مع الآخرين من خلال تسليط الضوء على الاتحادّ بين الإخوة بوصفه حجر الزاوية لتحقيق الأهداف وتعميم الخير ومواجهة جميع تحدّيات الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *