اختيارات الشهر من مكتبة نون: قرارات المؤسسات وانعكاسها على المجتمع

تستند العديد من القرارات التي تتخذها المؤسسات وحتى في بعض الأحيان الدول، على نتائج الأبحاث العملية، وعليه فإن التطبيق الصحيح لأساسيات ومبادئ البحث العلمي تستدعي وجود عدد من الصفات في الباحث منها على سبيل المثال لا الحصر؛ الحيادية وعدم الانجراف وراء ميوله وأفكاره الشخصية، وتجنب التعميم والانحياز والخلط بين المفاهيم والالتزام، والأمانة.

وبعض القرارات المالية والاقتصادية التي تتخذها هذه المؤسسات وحتى الدول تكون عادةً بالاعتماد على مبادئ علم الاقتصاد، والذي يعد من العلوم وثيقة الصلة بكل أفراد المجتمع لما له دور في التأثير على مجريات حياتهم اليومية، ولا بد لنا هنا من الإشارة إلى السلوك الإنساني باعتباره ركيزة أساسية من ركائز المجتمع والتي لها دور كبير في تحديد مخرجات و نتائج البحث العلمي بالإضافة إلى دور وتأثير هذا السلوك في أعمال و تطوّر أي منظمة او شركة، والتي بدورها تنعكس على المجتمع ككل.

اخترنا لكم من رفوف مكتبة نون الرقمية لهذا الشهر، كتب بعنوان "أساليب البحث العلمي وتطبيقاته في التخطيط والإدارة و"علم الاقتصاد" و"السلوك الإنساني في منظمات الأعمال الحديثة" للتعرف عن كثب على هذه المواضيع التي لها تأثير مباشر على حياتنا اليومية.

هذه الكتب متوفرة لقراءتها عبر أي جهاز خلوي، بمجرّد تحميل تطبيق نون.

أساليب البحث العلمي
هل للبحث العملي دور في تطور الشعوب؟ ..أساليب البحث العلمي وتطبيقاته في التخطيط والإدارة

يناقش كتاب "أساليب البحث العلمي وتطبيقاته في التخطيط والإدارة"، الذي كان من اختياراتنا لكم لهذا الشهر من تطبيق مكتبة نون الرقمية أهمية البحث العلمي ودوره في التقدم والتطور الذي وصلنا إليه اليوم والذي يعتبر نتاج جهود كبيـرة ومساهمات نشيطـة من قبـل باحثين أدت تجاربهم وأبحاثهم والنتائج التي توصلوا إليها إلى إثـراء العلم وتقدمـه.

وقد تم توجيـه هذا الكتاب إلى طلبـة البكالوريوس والماجستيـر والدكتـوراه في الجامعات العربيـة، بالإضافـة إلى الباحثين في مجالات العلم وميدانيـة المختلفـة، وكذلك إلى الباحثين في الشركـات والمؤسسات العامـة والخاصـة وذلك لإرشادهم إلى طريقـة إعداد البحث وفهم خطواته ومراحلـه. وقد حاول الباحث – قدر استطاعته - تغطيـة الموضوعات الرئيسيـة المتعلقـة بالبحث، واستعان بكثيـر من الأمثلة والتطبيقات من أجـل إيصال الفكـرة إلى القارئ بأسلوب بسيط وواضح.

مبادئ علم الاقتصاد
كيف يمكنك تنظيم جهودك لتحقيق أقصى انتاج ممكن؟ .. مبادئ علم الاقتصاد

الاقتصاد مفهوم عالمي وهو علم من العلوم الاجتماعية والإدارية التي تهتم بإنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات، وكيفية قيام الأفراد والشركات والحكومات بتخصيص الموارد لتلبية احتياجاتهم، وتحاول مبادئ علم الاقتصاد تنظيم الجهود لتحقيق أقصى إنتاج ممكن.

كما يحلل الاقتصاد الجزئي، وهو من مبادئ الاقتصاد، العناصر الأساسية في الاقتصاد بما في ذلك العوامل الفردية والأسواق وتفاعلاتها ونتائج التفاعلات كالأُسر والشركات والمشترين والبائعين، كما يحلل الاقتصادُ الكلي الاقتصاد العام بأكمله والمسائل التي تؤثر عليه بما في ذلك البطالة والتضخم والنمو الاقتصادي، فمبادئ علم الاقتصاد تتواجد في شتى مجالات الحياة.

السلوك الإنساني في منظمات الأعمال الحديثة
ما هو تأثير السلوك الإنساني على المجتمعات؟ .. السلوك الإنساني في منظمات الأعمال الحديثة

يدخل كتاب "السلوك الإنساني في منظمات الأعمال الحديثة" اهتمامات الباحثين في الميدان الاقتصادي بشكل خاص وكذلك العلوم التجارية والاجتماعية ومختلف التخصصات ذات الصلة بوجه عام حيث يحمل هذا الكتاب في طياته العديد من الرؤى الهامة التي تتعلق بقضايا متعددة مجتمعية وبيئية واقتصادية وتنموية، والتي تشغل المهتمين بالمجال الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.