إدراك تطلق برنامجاً مجانياً لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت

بعد إجراء عدد من البحوث المكثّفة عن عمليات البحث التي يجريها المستخدمون في منصة إدراك، تبيّن ارتفاع الطلب على مساقات اللغة الإنجليزية؛ كون إتقانها يعتبر من أكثر المؤهلات المطلوبة عند تقديم طلبات الوظائف. ولهذا قامت المنصة بإطلاق برنامجاً جديداً لتعلٌم اللغة الإنجليزية مجاناً عبر منصتها، يستهدف الأشخاص غير الناطقين باللغة الإنكليزية من جميع الأعمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 سنتعرف فيما يلي على تفاصيل هذا البرنامج وما يقدمه:
إدراك تطلق برنامجاً مجانياً لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت
برنامج متكامل وتفاعلي

بدعم سخي من مؤسسة جاك ما الصينية، عمل موظفو إدراك، من الأكاديميين ومصممي الوسائط واللغويين والمهندسين على مدار ۱۸ شهراً، على تصميم وإصدار أحد أحدث البرامج المفتوحة لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، لضمان حصول المتعلمين على تجارب متكاملة ذات ميّزات محفّزة، تمتاز بمعايير عالية للتعليم التفاعلي، وتتّبع منهجيات تدريس متطورة بما في ذلك تقنية التعلم الآلي.

ولقد تم تصميم البرنامج بحيث يتيح المجال أمام الطلاب بالتقدم تدريجياً عبر مستوياته المختلفة، بعد إجراء اختبار لغوي عبر المنصة لتحديد المستوى المعرفي لكل منهم. كما يخضع المشاركون إلى اختبار في نهاية كل مرحلة، قبل المتابعة إلى المستوى التالي، ويحصلون على شهادة بعد إتمام كافة مراحل البرنامج بنجاح.

إدراك تطلق برنامجاً مجانياً لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت
مضمون البرنامج وميزاته

يتميّز هذا البرنامج بكونه يتبع نهجاً شمولياً في طرح المادة، مما يساعد المتعلمين على فهم وتطبيق قواعد اللغة عملياً عوضاً عن الاكتفاء بحفظها. ومن جهة أخرى، يدمج البرنامج بين تقنيات الاستماع والكلام والقراءة والكتابة، ويزوّد المستخدمين بسبل تطوير مهارات حل المشاكل؛ الأمر الذي يُعزّز من فرصهم الأكاديمية والمهنية ويتوزع على ستة مستويات تتطابق مع مستويات الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR) المعترف بها عالمياً، ويتكون البرنامج من ۱۲۰ ساعة تعليمية، يقدَّم من خلالها المحتوى على شكل مقاطع فيديو شيّقة وتمارين للمساعدة على الفهم والاستيعاب.

إدراك تطلق برنامجاً مجانياً لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت

أما البرنامج التعليمي المدرسي، فيتبع نهجاً شاملاً في طرح المادة، مع التركيز على مسارات معينة تساهم في إتقان اللغة الإنجليزية، وقد صُمم بحيث يسمح للطلاب بالتقدم تدريجياً عبر مستويات مختلفة من الكفاءة. أما بالنسبة لقواعد اللغة، فهي مقدَمة بأسلوب منهجي يساعد المتعلمين على فهمها وتطبيقها عملياً بدلاً من الاكتفاء بحفظها.

 بالإضافة إلى ذلك، يقدِّم البرنامج أدوات وموارد تلزم المعلمين وأولياء الأمور مواكبة الطلاب خلال رحلتهم التعلمية، فيعمل على تطوير أساليب المعلمين في التدريس، إلى جانب تعزيز قدراتهم على تحسين مهارات الطلاب. بينما يستطيع أولياء الأمور الإشراف على تطور أداء أطفالهم في المنهاج، وبالتالي يساعد على الحد من تكاليف الدروس الخصوصية.

نبذة عن منصة إدراك

تأسست منصة إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وهي أول وأكبر منصة إلكترونية عربية مفتوحة المصادر للمساقات الجماعية. تضم هذه المنصة أربعة ملايين شخص عربي من كبار وأطفال، وتٌقدم لهم فرصة تحسين مهاراتهم، من خلال توفير مساقات تعليمية متنوعة ومجانية عالية الجودة عبر الإنترنت، بحيث تغطي مختلف المواضيع، ويُشرف نخبة من خبراء وأكاديمي العالم العربي والعالم على تطوير محتواها.

إدراك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *