أفضل الممارسات العالميّة لتهيئة مرافق العمل لذوي الإعاقة

تدعم كلّ من القوانين وأفضل الممارسات العالميّة تهيئة مرافق العمل للأشخاص ذوي الإعاقة حيث يسهم ذلك في تحقيق عدد من الميّزات لأصحاب العمل على عدد من الأصعدة من أبرزها تقديم تجربة مستخدم مبتكرة وغير مسبوقة.

كما يسهم إقدام العلامة التّجاريّة على التفوّق في تهيئة مرافقها للأشخاص ذوي الإعاقة في تعزيز سمعة العلامة التّجارية بين العملاء الحالّيين والمحتملين.

تناولت مدوّنة أمنية في مقال سابق بالتّفصيل كيفيّة تهيئة أماكن العمل للأشخاص ذوي الإعاقة والفوائد الّتي يمكن أن تجنيها الشّركات من ذلك.

هذا المقال سيسلّط الضّوء على التّطبيق العمليّ لأفضل الممارسات العالميّة في مجال تهيئة مرافق العمل لشمول الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان وصولهم.

إزالة العوائق المادّية

تعدّ إزالة العوائق المادّية مثل السلالم وغيرها من أبرز الإجراءات الّتي يجب تطبيقها لتوفير أماكن مخصّصة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة في المرافق المختلفة التّابعة للعلامات التّجارية.

بناء لى ذلك وانطلاقاً من التزامها بهذه الممارسات وإيمانها بأهمّية شمول الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع الخدمات الّتي تقدمها، أصبحت أمنية أوّل شركة أردنية تطبّق المعايير المحلّية والدّولية لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تهيئة 46 معرضًا منتشراً في جميع أنحاء المملكة وذلك بالتّعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضاً: تهيئة أماكن العمل لتناسب الأشخاص ذوي الإعاقة
أفضل الممارسات العالميّة لتهيئة مرافق العمل لذوي الإعاقة

حتّى الآن تمّ تجهيز 6 معارض منها الجاردنز، والجبيهة، والزرقاء البتراوي، وإربد / شارع الجامعة، والعقبة الشويخ مول، وجنوب عمان - شارع الحرية، فيما تعمل الشّركة حاليّاً  على تأهيل 10 معارض أخرى كمرحلة ثانية سيتم تنفيذها قبل نهاية العام، على أن يتم استكمال تنفيذ باقي المشروع العام المقبل.

في المعارض المهيّئة الجديدة قامت أمنية بإضافة منحدرات لتسهيل مرور الأشخاص ذوي الإعاقة مع وضع ملصقات تحذيريّة، وتخصيص مساحة داخل المعرض لمستخدمي الكراسي المتحرّكة مع ملصقات إرشادية على الأرض، وتخصيص مكتب خاصّ للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وتضمين رمز خاص على جهاز الدّور بالإعاقة، وتخصيص مؤشرات أرضية لاستدلال الأشخاص المكفوفين.

توظيف التّكنولوجيا

لا تقلّ التّهيئة الرّقمية أهمّية عن التّهيئة المادّية والّتي تهدف إلى توظيف التّكنولوجيا الحديثة لدعم أكبر قدر ممكن من الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير الأجهزة الّتي تضمن توفير تواصل متكافئ للأشخاص من ذوي الإعاقة البصريّة أو السّمعية.

اتّساقاً مع ذلك، عملت أمنية على توفير خدمات بلغة الإشارة من خلال التّعاقد مع مؤسّسة متخصّصة بترجمة لغة الإشارة "مارثا" لتوفير ترجمة مباشرة للعملاء الصمّ، بالإضافة إلى تسجيل عدد من مقاطع الفيديو الدّعائية بلغة الإشارة، وتخصيص أجهزة لوحيّة في جميع المعارض للتّرجمة الحيّة للغة الإشارة.

التّدريب اللّازم وآداب التّعامل مع ذوي الإعاقة

ولا يمكن أن تتحقّق رؤية الشّركة في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بصورة متكاملة وشاملة دون انخراط الموظّفين من جميع الأقسام خصوصاً أولئك الّذين تتطلّب طبيعة عملهم التّعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في هذه العمليّة.

معارض أمنية - المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وكي تكون مشاركة الموظّفين فاعلة من الضّروري أن يخضعوا للتّدريب حول كيفيّة التّعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والآداب الخاصّة بطريقة التّواصل معهم. من هنا، فقد خضع جميع موظّفي معارض أمنية للتّدريب اللّازم على التّعامل مع العملاء من ذوي الإعاقة، كما تمّ تزويدهم بجميع التّفاصيل الخاصّة بحقوقهم الماليّة والإنسانيّة.

ولن يقتصر التّدريب على موظّفي المعارض فقط، بل أيضاً سيشمل جميع الموظّفين لتأهيلهم وتمكينهم من التّعامل مع العملاء ذوي الإعاقة على جميع الأصعدة وخدمتهم بطريقة أفضل وأسرع.

جهود مستمرّة

ولأنّ دمج الأشخاص ذوي الإعاقة عمليّة طويلة المدى وتتطلّب استمراريّة كي تحقّق الأهداف المرجوّة، تأتي هذه الجهود استكمالاً لما قامت به الشّركة سابقاً مثل مشروع تطوير خطّ ساخن للصّم (114) بالتّعاون مع مديريّة الأمن العام وهيئة تنظيم الاتصالات والذي يسمح للأفراد الصم بإجراء مكالمات فيديو مجانية في حالات الطوارئ، حيث قدمت أمنية الدعم الفني والإلكتروني والتّسويقي، والتّأهيل والتّدريب الفني والتوعوي إضافة إلى التسهيلات البيئية.

وستستمرّ أمنية في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة لتحقّق استراتيجيّتها الهادفة لخدمة 11% من سكّان المملكة من الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتتوافق هذه الجهود كذلك مع المبادرة التي أطلقها الاتحادّ العالمي للاتّصالات المتنقّلة في العام 2020، والّتي تمّ من خلالها تحديد 3 مبادئ رئيسية لتعزيز الدّمج الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة وهي؛ اعتناق مبدأ الدّمج للأشخاص ذوي الإعاقة على كلّ مستوى من مستويات المؤسّسات، وفهم كيفية الوصول إليهم وخدمتهم بشكل أفضل، إضافة إلى توفير المنتجات والخدمات التي من شأنها أن تلّبي المتطلبات المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.