أفضل التطبيقات لمحاربة ملل الحجر المنزلي

إنه فيروس كورونا الذي "سجن" العالم بأجمعه في القرن الواحد والعشرين في المنازل، فأضحى الحجر المنزلي أشبه بكابوس سيء لدى الكثير من الأشخاص، منهم من عرف كيف يستغل هذا الوقت بطريقة إيجابية لتحسين سلوك ونمط حياته وابتكار الأفكار وابتداع المواهب، ومنهم من حوله إلى ساعات وأيام طويلة من الملل. لكن مما لا شك فيه أن وجود الإنترنت والتطبيقات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا العصرية حدّت كثيراً من نسبة الملل وجعلتنا نتأقلم إلى حدّ كبير مع هذه الفترة الصعبة.

فما هي أفضل التطبيقات لمحاربة ملل الحجر المنزلي والتي ساعدت الناس على البقاء في البيوت والتأقلم إن كان على الصعيد الفني أو العلمي أو الرياضي أو غيرها من القطاعات.
تطبيقات التواصل عن بُعد

بسبب التباعد الاجتماعي المفروض أتت التطبيقات لتحل المشكلة لأفراد العائلة والأصدقاء، مثلا Skype, zoom، FaceTime، Discord، Hangouts Meet كما أنها حلّت مشكلة اجتماعات العمل، وساعدت على تنظيم اجتماعات ومقابلات بين عدد من الأشخاص عن بُعد، بتقنيات عالية، وتتميز هذه التطبيقات بسهولة الاستخدام وعدم وجود قيود معقدة عند تحميلها من الإنترنت، كما يوفّر بعضها إمكانية إجراء مكالمة فيديو جماعية لـ 50 أو 100 مستخدم في وقت واحد.

تطبيقات التعليم

شكّل التعليم عن بُعد تحدياً كبيراً لدى الكادر التربوي في العالم، لذا أوصت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بقائمة من منصات التطبيقات التي يمكن أن تساعد في التعليم عن بُعد، كان من بينها منصة "مدرسة" الالكترونية التعليمية المفتوحة الأكبر من نوعها عربياً، والمتاحة مجانا لأكثر من خمسين مليون طالب عربي كمصدر موثوق للمحتوى التعليمي النوعي باللغة العربية الذي يغطي مختلف المواد الدراسية. ولا يمكن هنا ألّا نذكر منصة "إدراك" التي تهدف إلى نقل التجربة التعليمية من داخل الفصل التقليدي إلى منصة تعليمية عبر الإنترنت من خلال مساقات عدّة، مفتوحة لأي فرد يريد تطوير قدراته ومهاراته.

تطبيقات الرياضة

وبما أن النوادي والصالات الرياضية كانت أولى ضحايا كورونا، كان لا بد من إيجاد البديل عبر التطبيقات التي تساعد على ممارسة الرياضة في المنزل، ومن بين التطبيقات الأكثر شيوعاً في الفترة الأخيرة نذكر: Sweat, The 8fit Be.come Project, Kineticoach إضافة إلى تطبيقات تساعد على ممارسة اليوغا للتخلص من التعب والضغط النفسي والشعور بالارتياح.

ماذا عن تطبيقات الترفيه والألعاب؟
تيك توك

وللترفيه والألعاب حصة كبيرة في الحجر المنزلي فمن أبرز التطبيقات التي ساعدت الناس على البقاء في منازلها هي تيك توك، وذلك يعود إلى العدد المرتفع جداً من الكوميديين والمقاطع الفكاهية على التطبيق الذي يُساهم في عرض حسابات عدد كبير من المشاهير والمستخدمين الذين يحمّلون المقاطع المسلّية والمعلومات عن الفيروس وغيرها.

تطبيقات موسيقية

الموسيقى كانت الطريقة الأنسب لدى العديد من الأشخاص للتخلص من الاكتئاب والملل في الحجر المنزلي، وفي هذا الإطار أطلق تطبيق أنغامي العالمي فكرة جديدة وهي عبارة عن استضافة فنانين كل ليلة ليقدما أجمل الأغنيات مباشرة على حساب أنغامي عبر موقع انستغرام وذلك لتشجيع الناس على الالتزام بالحجر المنزلي للسلامة.

وفي الإطار الفني أيضا برزت شركة Spotify التي ساهمت في شكل مختلف لتخفيف تداعيات الحجر المنزلي عبر مشروع Spotify COVID-19 Music Relief، الذي يتيح لأي شخص التبرع للمنظمات التي تم التحقق منها والتي تقدم الإغاثة المالية للفنانين والمتخصصين في صناعة الموسيقى.

نتفليكس

أما نتفليكس الذي برز في فترة ما قبل كورونا، فكان ملاذاً آمناً للكثير من محبي الأفلام والمسلسلات، فهو يوفّر عدداً كبيراً من الخيارات لمحاكاة أذواق الناس كافة، مع إمكانية تحميل هذه الأعمال على الأجهزة اللوحية، مثل آيباد وسامسونغ غالاكسي تاب وغيرها. وفقاً لموقع صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فقد ارتفعت أسهم نتفليكس بمقدار 0.8% خلال تعاملات الأسابيع الماضية.

نتفليكس وأخواتها تتحكم بـ “مزاج المشاهد”… إليكم أفضل خدمات البث الرقمي - إقرا المزيد .....

تطبيقات الألعاب

وكان للألعاب حصة كبيرة في فترة الحجر الصحي حيث ارتفع متوسط تنزيل ألعاب الهاتف المحمول الأسبوعية ومن بين أفضل 10 ألعاب في منصات التنزيل، احتلت لعبة بوبجي المرتبة الأولى.

يذكر أيضاً إلى أن كورونا ولّد تطبيقات جديدة خاصة بالحجر المنزلي، للتواصل ما بين الجيران وسكان الحي الواحد لتقديم المعلومات المناسبة عن الحجر المنزلي والأماكن المقفلة والمطاعم والمحال التي تقوم بالتوصيل إلى البيوت وغيرها مثلا Neighbourly، QuarantineChat، Nextdoor.

وفي الختام، لا بد من الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى كل هذه التطبيقات، لا يمكن الاستغناء عن التطبيقات التقليدية كـ واتس أب وفايسبوك وانستغرام وتويتر وسناب شات المفضلين عند الكثير من المستخدمين ويمكن استعمالهم للدردشة والاتصال الصوتي والمرئي، كما أنهم يسمحون بالاطلاع على أخبار الأصدقاء وصورهم وتحميل الصور والمقاطع المصوّرة، كما تعطي هذه التطبيقات هامشاً كبيراً للمستخدمين للترفيه من خلال الأسئلة والاستفتاءات وألعاب الفلاتر وغيرها.

Cards for games and stores - Umnicoin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.