أطباق ستارلينك Starlink تصل أوكرانيا.. ماذا بعد؟

 م.علاء زيادين- وصلت أوكرانيا مؤخّراً مجموعة كبيرة من أطباق (لواقط) ستارلينك بحسب ما نشر رئيس الوزراء الأوكراني عبر حسابه على تويتر متوجّها بالشكر لإيلون ماسك الرّئيس التنفيذي لشركة Space X.

من غير الواضح حالياً وجهتها، لكن من المرجّح استخدامها عن طريق الحكومة نفسها، بيد أنّ الشّركات أيضاً تحاول وضع يدها على تلك الأطباق كخيار احتياطي لها. من جهة أخرى فإنّ خدمة الإنترنت حاليّاً جيدة إلى حدّ ما في أوكرانيا، لكن من المتوقع تدهورها مع استمرار وتفاقم الصراع.

ما هي ستارلينك وكيف تعمل؟

هي عبارة عن مجموعة أو كوكبة من الأقمار الصّناعية المصّنعة بواسطة شركة Space X، حيث تستعمل هذه الأقمار لتوفير خدمة الإنترنت للمتّصلين بها من خلال أجهزة إرسال واستقبال أرضية. ما عليك سوى توصيل الطّبق أو الجهاز فقط والذي بدوره سيتّصل بشكل أتوماتيكي بأقرب قمر صناعي من مجموعة ستارلينك في الفضاء والبالغ عددها أكثر من 2000 قمر، ومن ثمّ سيتّصل القمر بأقرب محطة أو بوابة (Gateway) أرضيّة تزوّدك بالإنترنت.

هذه المحطّات أو البوّابات منتشرة حول العالم، بحيث يتوجّب وجودها في أماكن ليست بعيدة عن نقاط الاتّصال بالإنترنت، ولحسن حظّ أوكرانيا وجود واحدة من تلك المحطّات في جارتها بولندا.

من المآخذ على تلك الطّريقة في الوصول للإنترنت هو التّأخير، لكنّ هذه التّكنولوجيا وكوكبة الأقمار تلك تعتبر حديثة نسبياً وتعمل في مدار أرضي منخفض وبالتّالي يقاس التأخير بأجزاء الثّانية وليس بالثّواني .

تحتاج الّلواقط هذه إلى مدى واضح باتجاه الفضاء للعمل بشكل ملائم، وهناك تطبيق للمستخدمين يمكّنهم من إيجاد إحداثيات ملائمة لتثبيت الّلواقط.

ما هي ستارلينك وكيف تعمل؟

ماذا بعد؟

هل هذه التقنية آمنة؟ البعض يشكّك بمدى الأمان والحماية عند استخدام الإنترنت بهذه الطّريقة خلال النّزاع الحالي معللّين ذلك بإمكانية استهداف تلك الاتصالات من قبل القوات الرّوسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.