أبرز فعاليّات معرض عمّان الدولي للكتاب 2022

على مدار عشرة أيّام، كان محبّو الكتب على موعد مع الفعاليّة الأبرز في مجال النّشر والكتب وهي معرض عمّان الدولي للكتاب 2022 بنسخته الحادية والعشرين والّتي شهدت مستجدّات تحدث للمرّة الأولى مثل موقع المعرض والجناح الخاصّ بالأطفال وغيرها.

منذ الأوّل وحتى العاشر من أيلول/ سبتمبر، ارتاد أكثر من نصف مليون من محبّي القراءة أروقة المعرض الغنّي بأكثر من250 ألف عنوان من 400 دور نشر في 22 دولة، كما حظوا بأوقات ممّيزة من خلال 64 فعّالية على هامش المعرض شملت النّدوات والأمسيات الشّعرية وورش العمل والمسرحيّات وغيرها بالإضافة إلى معرضي الخط والفنّ التّشكيلي.

فما هي أبرز اللّمحات الّتي حملتها نسخة هذا العام؟

فعاليّات للمرّة الأولى

شهد معرض عمّان الدولي للكتاب 2022 عدداً من الفعاليّات والمستجدّات للمرّة الأولى من أبرزها موقع المعرض الّذي أقيم في مكّة مول في المركز الأردني للمعارض فيما عقدت النّسخ السّابقة جميعها في معرض عمّان الدولي للسّيارات في شارع المطار.

وشكّل هذا العامل الجغرافي عاملاً لزيادة إقبال الأفراد على المعرض الّذي عقد تحت شعار "في القراءة حياة" فيما كانت دولة الكويت ضيفة شرف المعرض بالإضافة إلى اختيار الدّكتور وليد سيف ليكون شخصيّة المعرض الثّقافية.

وبالنّظر إلى العدد الكبير من دور النّشر المشاركة فقد وجد القارئ نفسه أمام مجموعة كبيرة جدّاً من العناوين الثّقافية والأدبية والسّياسية والدّينية سواء حديثة النّشر أو الّتي أعيدت طباعتها بنسخات محدّثة.

أبرز فعاليّات معرض عمّان الدولي للكتاب 2022

ومن أبرز الإصدارات الجديدة الّتي شهدها معرض عمّان الدولي للكتاب 2022، الّذي نظّمه اتحادّ النّاشرين الأردنيين بالتّعاون مع وزارة الثّقافة، إشهار سلسلة مؤلّفات الهاشميين الذي جرى خلال حفل إشهار خاصّ حيث اشتملت هذه السّلسلة الّتي أصدرتها وزارة الثّقافة بالتّعاون مع مركز التّوثيق الملكي على إعادة طباعة سبعة عناوين للملوك الهاشميين وتتناول سرديّة الوطن وصموده أمام التحدّيات التي قادها ملوك بني هاشم.

وكان محبّو الكتابة أيضاً على موعد مع بعض النّصائح حول "تجربة الكتابة" شاركها كلّ من الرّوائي إبراهيم نصر الله والرّوائية الكويتية بثينة العيسى خلال ندوة عقدت ضمن البرنامج الثّقافي للمعرض.

كما شهد المعرض تخصيص الطّابق الثّاني بالكامل للإصدارات الخاصّة بالأطفال واليافعين باللّغتين العربيّة والإنجليزية الأمر الّذي قدّم للآباء الفرصة لاختيار العناوين الّتي تناسب أبناءهم من حيث العمر والاهتمامات.

إصدارات جديدة

وبرزت بشكل واضح في المعرض منشورات دور النّشر التي تختصّ بالتّرجمة عن اللغة الصّينية بعناوين أغلفتها باللغتين العربيّة والصينية.

وشملت هذه الدّور مشاركة دار جامعة بكين لإعداد المعلّمين الأردنية الصّينية، وبيت الحكمة الصّينية المصرية، ودار المعارف الشرقيّة التونسيّة، ومركز البحوث والتّواصل المعرفي السعوديّ الّذي شارك بعد انقطاع لدورتين.

وأضافت دار جامعة بكين عناوين جديدة إلى عناوينها السّابقة في الآداب الكلاسيكية الصّينية، مثل كتاب «الحزام والطّريق» و«الأدب العربي في عيون الخبراء الصينيين». ورفعت دار الحكمة المصرية من عدد روايات النّاشئة المترجمة من الصّينية إلى نحو 30 روايةً هذه الدورة وعرضت المعارف الشرقيّة ترجمات جديدة في تاريخ وأدب الصّين.

وأضاف مركز دراسات الوحدة العربية الّلبناني نحو 20 كتاباً حديث الصّدور إلى منشوراته السّابقة، منها طبعات جديدة لعناوين قديمة في مجالات الفلسفة والسّياسة والتّاريخ والإعلام، مثل كتاب «أحاديث ومراسلات عجاج نويهض: الحركة العربية 1905-1933»، وكتاب «ابن خلدون: سيرة فكريّة» لروبرت إرون الذي ترجمه عبدالله مجير العمري.

أبرز فعاليّات معرض عمّان الدولي للكتاب 2022

وقدّمت دار سطور العراقية ترجمات في الأنثروبولوجيا والتّاريخ والفلسفة والنّقد منها كتاب أرين برجمان «العيش في الشوارع: أنثروبولوجيا التشرد»، وكتاب ألكس بنتلاند «الفيزياء الاجتماعية».

كما شهد المعرض وجود سلاسل الكتب المدعومة من الحكومات مثل سلسلة «مصريّات» التي تتناول التّاريخ المصري، والموجودة في جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب التابعة لوزارة الثقافة المصرية.

وشارك جناح الكويت - ضيف شرف المعرض- بسلسلة منشورات جديدة عرضتها مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي بعنوان «سلسلة العلوم للكبار والصغار» التي تقدّم العلوم للصغار بشكل مبسّط، إضافةً إلى سلاسل مجلتَي العربي والعربي الصغير، وكتب عالم المعرفة التي سبق  للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي المشاركة بها في نسخ سابقة.

يمكن أن يعتبر معرض عمّان الدولي للكتاب فسحة ثقافية وفنّية ممتعة أسهم قربه الجغرافي في تمكين الأفراد من أن يحظوا بتجربة فريدة ومتنوّعة وثرّية بالنّظر إلى عدد العناوين الكبير.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.