أبرز السيارات الكهربائية في 2021

في عالم يسابق الزمن في التجدّد والتطوّر التكنولوجي، شغلت العالم سيارات بخاصيّة قديمة حديثة؛ وهي السيارات الكهربائية التي تضاعفت مبيعاتها في الأعوام الأخيرة، وازداد الإقبال عليها بشكل مثير للإعجاب والتساؤل.

بعد أعوام من المحاولة، بهدف الوصول إلى المعادلة الأفضل، التي تجمع بين الفعالية الأعلى، والوزن الأقل، والسعر الأنسب، ومع الدعم الجدي من حكومات الدول العظمى لمصانع السيارات، نجحت الصين في العام 2010 بإنتاج أول سيارة كهربائية للاستعمال الشخصي.

وتتالت جهود الدول العظمى، واكتسبت هذه السيارات شعبية ورواجاً على نطاق واسع في العقد الأخير، خاصة وبعد أن بدأت علامات السيارات الشهيرة أيضاً بتقديم خيارات كهربائية، مثل: مرسيدس، بي إم دبليو، ميتسوبيشي، وغيرها الكثير، مما منحها موثوقية أعلى، وحدوداً أوسع، وإقبالاً أكبر.

السيارات الكهربائية.. بين مؤيّد ومعارض

اختلفت الأراء حول السيارات الكهربائية، فمنهم من وجدها الخيار المنقذ في ظل ارتفاع أسعار السيارات والمتطلبات الأخرى، فهي بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود؛ سيارة حديثة ومتطورة، وتضاهي في تصميمها أفخم السيارات وأحدثها، بسعر أقل وبنفس الكفاءة، إضافة إلى توفير الوقود.

من جهة أخرى، منهم من يرى أنها غير عملية بسبب احتياج الكثير منها إلى فترات شحن طويلة، قد تصل إلى 10-12 ساعة. كما ويضاف إلى ذلك، محدودية السرعات (180 كم/ الساعة كأقصى حد)، والمسافات المقطوعة.

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية .. بين تفوّق الاسم والميّزات المعاصرة 

أصبح انتشار السيارات العاملة على الطاقة الكهربائية حقيقة واقعة لا يمكننا إنكارها أو تجاهلها. كما ولا يمكننا إنكار التطوّر المبهر الذي يفاجئنا به مصنّعو السيارات بين ليلة وضحاها.

وكان من أبرز السيارات الكهربائية لعام 2020:
- أودي إي ترون سبورت باك 2020

هي أحدث السيارات الكهربائية للشركة، بتصميم رياضي وأربعة أبواب. تقطع ما يصل إلى 345 كم بشحنة كهربائية واحدة، وتصل إلى سرعة 100كم/الساعة في 6.8 ثانية. كما يتم شحن 80% من بطارية هذه السيارة في غضون 30 دقيقة.

 أودي إي ترون سبورت باك 2020
مرسيدس EQC

وكانت الأفضل ضمن سيارات 2020 فئة SUV، التي جاءت بمحرك قادر على قطع مسافة تصل إلى 471 كم كحد أقصى للشحنة الواحدة للبطارية. تعتمد هذه السيارة الأنيقة على محركين كهربائيين يعملان في وقت واحد للوصول إلى قوة 402 حصاناً، وتتسارع من حالة الثبات إلى 100كم/ الساعة خلال 5.1 ثانية.

- بي إم دبليو IX3 2020

وهي أول سيارة رباعية رياضية كهربائية تنتجها الشركة، اقتحمت الأسواق في عام 2020 بقوة تعادل 286 حصاناً، وبمسافة تصل إلى 460 كم بشحنة كهربائية واحدة. بالإمكان قيادة هذه السيارة لمسافة تصل إلى 100 كيلومترًا بعد شحنها لنحو 10 دقائق.

بي إم دبليو IX3 2020
وما زال عشّاق السيارات على موعد متجدد مع موديلات كهربائية مبهرة في العام 2021:
- لكزس UX 300 e 2021

 ستطل هذه السيارة قريباً بتصميم مبهر وأداء استثنائي، كما وستنفرد بتقديم حلول متكاملة الخدمات من خلال تطبيق "Lexus Link"؛ والذي يوفّر إمكانية الوصول إلى أكبر شبكة شحن في أوروبا، تضم ما يقارب ال160 ألف محطة شحن عامة.

كما يوفر التطبيق العديد من الميزات المفيدة، مثل تحديد موقع السيارة، والتحكم عن بعد في وظائف السيارة الرئيسية؛ مثل الشحن، وإزالة الصقيع، ونظام تكييف الهواء، وغيرها الكثير.

لكزس UX 300 e 2021
- فولسفاكن ID4 2021

 ترحّب هذه السيارة الجديدة كلياً بالسائق من خلال شاشة التعرّف، التي يبلغ قياسها 5.3 بوصة. وهي مدمجة بمحرك كهربائي يقع في الخلف، ويعمل على قيادة العجلات الخلفية، وتوليد قوة تعادل 204 حصاناً، فيما سيتبعها نظام دفع كهربائي بقوة 302 حصاناً في وقت لاحق في العام 2021.

فولسفاكن ID4 2021
- نيسان أريا 2021

ستقدّم لنا هذه السيارة خيارين؛ حيث يعتمد الخيار الأول على محرك كهربائي واحد بقوة 215 حصاناً، ويقطع مسافة تصل إلى 499 كم بالشحنة الكهربائية الواحدة. أما الخيار الثاني، فيعتمد على محركين كهربائيين وبقوة 389 حصاناً، وبسرعة قصوى تصل إلى 200 كم/ الساعة.

نيسان أريا 2021
السيارات الكهربائية .. بين الماضي والمستقبل

في خطة مستقبلية للمملكة المتحدة لعام 2030، يُتوقع أن يتم حظر استخدام سيارات البنزين والديزل، والتحوّل إلى استخدام السيارات الكهربائية بدلاً منها، تحقيقاً للأهداف الوطنية الرامية إلى تحسين البيئة وجودة الهواء.

فهل يتوجّه العالم بأكمله إلى قيادة المركبات الكهربائية، وهل سنصل إلى زمن تصبح فيه السيارات التقليدية من الماضي البعيد؟

السيارات الكهربائية
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.